أحدث الموضوعات

التميز في العمل

 


التميز في العمل

التميز في العمل طموح كل شخص، فكل واحد منا يتمنى ويحب أن يكون مميزاً في كل مجالات الحياة، وأن يشير إليه الناس باحترام، ويقولون: هذا الشخص مميز ، هذا الشخص متميز في العمل، هذا الشخص متميز في الحياة

 

صفات الشخص المتميز في العمل

امتلاك الموظف أو العامل للذكاء العاطفي

 هو أحد أبرز صفات التميز في العمل، فالشخص المتميز في عمله، يكون متحمساً للعمل في الشركة أو المؤسسة، وشغوفاً لأداء مهامه ومندفعاً لتطوير عمله

امتلاك الشخص العامل لمهارات الاتصال مع الآخرين

فالعلاقات الجيدة بين الموظفين والعاملين تنعكس إيجاباً على الشركة أو المؤسسة ككل

إدراك الهدف الذي تريده الشركة أو المؤسسة والعمل على تحقيقه

التركيز والقدرة على تنظيم العمل

القابلية للتكيف مع ظروف العمل

الإبداع في العمل والقدرة على ابتكار كل ما هو جديد

 

كيف أصبح متميزا في العمل

اليك 50 نصيحة مهمة للتميز

١-اعمل من خلال أحلامك وشغفك

الشيء الوحيد الذي يقف بين المرء وبين ما يريده حقا من الحياة هو غالبا ما يكون فقط استعداده للمحاولة والإيمان كي يصدق أنه ممكن

عندما نستمتع بما نفعله من أعمال نكون سعداء بتعلم واكتشاف طرق أفضل لأدائها، لأننا أكثر استعدادا لاستثمار الجهد للقيام بها بشكل أفضل

٢-اعرف وأصلح نقاطك العمياء

لا يهم بأي مجال تعمل فكل الأشخاص لديهم نقاط عمياء بخصوص ما هم ضعفاء فيه

من يعرف الآخرين حكيم ومن يعرف نفسه مستنير

احصل على تقييم من تتعامل وتتفاعل معهم: لا تكتفي بالتقييمات السنوية واحرص على سؤال من تثق به

ماهي نقاط قوتي؟ الجوانب التي أحتاج لتطوير نفسي بها؟

هل هناك شيء يزعجك بشخصيتي؟ أو طريقة تواصلي؟

لو هناك شيء واحد أحتاج تعلمه أو عمله بشكل أفضل فما هو؟

لا يكفي أن تعرف نقاطك العمياء بنفسك أو من الآخرين بل كن مستعدا للتعامل معها وتجاوزها

٣-استخدم نقاط قوتك ونقاط ضعفك

يتحقق النجاح بتطوير نقاط قوتنا وليس باستبعاد نقاط ضعفنا

ابنِ على نقاط قوتك وسوف تأخذ نقاط ضعفك بالتضاؤل وحدها تدريجيا

٤-نفذ وعودك والتزاماتك

لا تقطع وعودا أبدا بأكثر مما تستطيع تحقيقه بل حقق دائما أكثر مما تعد به

يقطع الفاشلون وعودا غالبا ما ينكثونها بينما يفي الناجحون دائما بالتزاماتهم

فكر جيدا هل تفضل العمل مع صديق لا يلتزم بوعوده أو عدو ملتزم بوعوده؟

دقق بوعودك والتزاماتك خلال الأسبوعين القادمة، كم مرة كسرت مواعيدك؟ لم تلتزم بوعد قطعته؟ لم تلتزم بموعد إنهاء مهمة؟

قد تكتشف أن جزءا من مشكلتك يكمن في قبولك للكثير من الأعمال بنفس الوقت ولابد لك من أن تدرك بأنك لا تستطيع الاستمرار بقول نعم لكل الأشياء المطلوبة منك ولابد لك من معرفة أولوياتك

٥-اعمل بثقة ونزاهة

الثقة المقصودة هنا ليست الثقة التآمرية التي يغطي فيها الناس على أخطاء بعضهم البعض وإنما المقصود هو الثقة المرتبطة بعمل الأشياء بنزاهة وصدق

النزاهة والثقة يصاحبان بعضهما، فالنزاهة هي فعل الصحيح والثقة هي إحساس الآخرين بأنك ستقوم بالصحيح مرارا وتكرارا

لست مضطرا لمشاركة الآخرين كل عواطفك وآرائك لكن الدبلوماسية حيالها مهارة ضرورية


كتب مهمة

https://drive.google.com/drive/folders/19Js0ze45vetKV90_HR7eNd_AA1J8mXXY?usp=sharing


ليست هناك تعليقات